لندن - المملكة المتحدة 16/12/2018

اليوتيوبر الساخر غانم الدوسري: المعارضة لم تجتمع على فنجان قهوة؛ فكيف ستجتمع على مطالب موحدة.. والشعب يلدغ يوميا من جحر آل سعود ولكنه لا يتعلم

خ خ خ

عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر  وبشكل فعال أكثر موقع اليوتيوب، انطلق غانم الدوسري من لندن معارضا لسطة آل سعود لكن بشكل جديد ومختلف عمن سبقه في المعارضه الذي أدى إلى انتشار صوته بشكل سريع وواسع سواء في السعودية أو خارجها خاصة بين المعارضين والناقمين على آل سعود من العرب. ركز  غانم على مهاجمة أشخاص أسرة آل سعود وأتباعهم بشكل ساخر  عن طريق نشر فضائحهم الشخصية الذي قد يراه البعض أن هذا المسار في المعارضة نتائجة سلبية ولا يخدم القضية؛ بل ويشوه صورة المعارضة.

ورغم معارضة البعض على مساره يملك غانم قاعدة جماهير واسعة تتابعه عبر تويتر واليوتيوب، إذ وصل عدد المتابعين في تويتر قرابة ٣٥٠ ألف متابع، ووصل عدد المشتركين في قناته اليوتيوبة قرابة ٨٠٠ ألف مشترك مع معدل مشاهدة تجاوز ٢٠٠ مليون مشاهدة. كذلك كان له حضور إعلامي في بعض الصحف والقنوات الأجنبية مثل BBC و The Economist. ولكن أهم حضور إعلامي كان عندما صنفه الموقع المعروف Global influence في المرتبة ١٧ مكرر للأكثر تأثيرا عربيا متجاوزا أسماء كبيرة متحققة في الوطن العربي من ضمنها شخصيات سعودية بدأت في المعارضة منذ سنوات طويلة.

في هذا الحوار التقت مواطن بغانم الدوسري لمناقشة طبيعة نشاطه، ووضع المعارضة السعودية، ورأيه حول رؤية ٢٠٣٠ ومستقبل آل سعود.

 

حوار: محمد الفزاري

 

 

إلى نص الحوار:

1- هناك من يتسائل عن خلفية غانم الدوسري وسبب حضوره القوي والمفاجئ قبل حوالي بضع سنوات فقط، أين كان غانم الدوسري وما سبب موقفكم الحالي؟

نشاطي المعارض ليس جديدا فمنذ ٢٠٠٨ تقريبا بدأ نشاطي ولكن بشكل غير علني؛ بيد أن ٢٠١٣ أحسست أن الوقت حان لكي أنشط باسمي الحقيقي ومنذ ذلك الوقت لم أتوقف. وما دفعني إلى ذلك هو إحساسي بالتقصير لو استمر نشاطي تحت غطاء بعد ظهور أصوات شجاعة معارضة من الداخل باسمها الحقيقي. كذلك النشاط بالاسم الحقيقي أكثر تأثيرا ومصداقية.

 

2- كما هو معلوم سبل المعارضة متنوعة وتتفاوت في مقدار  الخطر الذي يترتب عليها، لكنك اخترت الطريق الأصعب وهو العداء الشخصي مع أسرة آل سعود، الذي قد يراه البعض تشويها لطبيعة المعارضة وحرفها عن مسارها الصحيح.. ما رأيك؟

في الحقيقة ليس هناك فصل بين حياتهم الخاصة في ما يتعلق  بثرواتهم وممارساتهمومقدرات الدولة وثرواتها، ولهذا التشخيص في انتقادهم ما هو إلا نتيجة الواقع الذي ذكرته. وبما أن الدولة السعودية التي تحمل أيضا اسمهم ليست دولة مؤسسات بقدر ما هي ملكية خاصة لآل سعود فانتقاد تصرفاتهم وممارساتهم ونهبهم هو جزء من عملية المعارضة. يجب أن يعلم الشعب السعودي حقيقة هذه الأسرة . قد يكون فعلا هناك  تشويه  للمعارضة لو كانت المملكة  دستورية وهناك فصل تام بين الحاكم والمالك، وهناك ميزانية محددة يقرها ممثلوالشعب كما يحدث في الدول الملكية الدستورية، وتابعت مهاجمة شخوصهم.

 

3- من أراد الإصلاح والخير لبلده عليه البقاء على أرضه، أما فكرة المعارضة من الخارج دائما ما تكون نواياها مشبوهة.. مثل هكذا دائما يرددها معارضوفكرة النشاط السياسي من الخارج وأحيانا يستدلون بالمعارضين العراقيين الذي ساعدوا سقوط العراق في يد المحتل الأمريكي وحكموه بعد سقوط النظام العراقي السابق ولم يخلفوا إلا الفساد والخراب والطائفية.. ما رأيك؟

كلام مردود عليه، لأن كل من يحاول أن يتنفس يكون مصيره السجن. وفعلا أحيانا قد يكون السجن محركا لهمم الشعب لو كان هناك مجتمع مدني فاعل وإعلام حر يصعد ويدول أي قضية اعتقال مما سيؤدي إلى تشكل ضغط شعبي ودولي على السلطة. ولكن بما أن الواقع يختلف فالنشاط في الداخل يعتبر انتحارا. من الجانب الآخر ليس هناك شبه مقارنة بين المعارضة السعودية لو صح تسميتها والعراقية سابقا، لأنهم وصلوا إلى السلطة على ظهر الدبابة، ونحن نعول على وعي الشعب.

 

4- حسب رأيك ما واقع المعارضة السعودية في الداخل والخارج، وما أهم المعوقات والإنجازات؟

لا توجد معارضة منظمة بل جهد أفراد مشتت. والسيء جدا أن كل فرد منهم يريد أن يكون زعيما على بقية الأفراد. أما الداخل فمقموعٌ في البيوت أو مدفونٌ في السجون.

 

5- هل هناك مطالب متفق عليها من قبل غالبية المعارضين السعوديين أو على الأقل يشتركون ويتفقون فيها، وما هي؟

المعارضون لم يجتمعوا على فنجان قهوة؛ فكيف سيجتمعون على مطالب موحدة.

 

6- بعض السعوديين مستبشرون بولي العهد محمد بن سلمان كشخص وكرؤية 2030 قدمها بصفته مسؤول وولي ولي العهد حينها. وكل من يقرأ ويتابع محاور الرؤية وأهدافها يرى أنها ستحقق نقلة نوعية للدولة خلال فترة وجيزة.. فلماذا تصر على محاربته ومحاربة الرؤية رغم أن الرؤية ما زالت في أشهرها الأولى؟

حتى الآن حسب ما نراه هي رؤية إلهاء وخلع الحياء من المجتمع ليس أكثر. أما الشعبفعليه ألا يلدغ من ذات الجحر مرتين. محمد بن سلمان قال يجب أن لا نلدغ مرتين ويعني من قبل المتشددين، وتناسى أن كل ما حدث كان بتواطئ والده وأعمامه، وتناسى أيضا وعود الملك عبدالله حول المدن الاقتصادية مثل مدينة الرياض الجديدة وغيرها من الوعود. كلها مجرد ذكرى مرت يوما على واجهة صحف السلطة. في الحقيقة الشعب السعودي لدغ مئات المرات ويجب أن يقول كفى. وهناك أيضا نقطة مهمة جدا، رؤية بن سلمان ليست سياسةاستراتيجية للدولة لا تتغير بتغير الحاكم مثلما يحدث في الدول الكبرى؛ بل هي متعلقة بشخص بن سلمان فلو مات انتهى كل شيء. بالإضافة إلى أن الرؤية تجاهلت حتى الآن أهم المبادئ التي يمكن أن تنجح أي رؤية، لأن نجاحها يحتاج إلى رضى مجتمعي ومشاركة شعبية الأمر الذي يتحقق بإرساء الديموقراطية ومبادئ حقوق الإنسان. ما يحدث للأسف هو العكس إذ زاد الاستبداد وزادت الاعتقالات والعدد كبير وفي تصاعد وغير معروف، والمعروفون قليلون.

 

7- رغم حجم الفساد الكبير جدا الذي يعاني منه السعوديون على مستوى الفقر والإسكان في الوقت الذي تعتبر فيه السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم، الشعب السعودي لم يثر ولم يحرك ساكنا عندما جاءت الفرصة وهبت رياح التغيير في العالم العربي سنة 2011.. لماذا؟

أتوقع أن الأمر كان له علاقة بعاملين رئيسين: الأول عدم وجود قيادات حقيقة فاعلة سواء في الخارج أم الداخل، ثانيا بسبب غياب الوعي الذي أدى إلى سهولة ترويض المجتمع وتركيعه عن طريق الترغيب المادي والترهيب بحجة المؤامرة الإقليمية والدولية.

 

8- ماذا يريد غانم الدوسري من نشاطه المعارض غير إسقاط أسرة آل سعود كما تصرح بذلك دائما.. هل هناك رؤية واضحة؟

بكل بساطة نريد دولة مؤسسات تحترم قيمة الإنسان.

 

9- أين ترى مستقبل أسرة آل سعود بعد 20 سنة؟

في خبر كان لأن مصير البقرة أن يجف ضرعها وستصبع عبئا على راعيها فلا بد أن يتخلص منها

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاركنا في نشر الصحافة المستقلة التي يحتاجها العالم العربي
القائمة الرئيسية